الخولاجي المقدس

القداسات الثلاثة – يوناني عربي

(حسب مخطوط دير أنبا أنطونيوس)

Kacmarcik Codex

 الخولاجي المقدس

 المحتويات

مقدمة:

عرفت الكنيسة القبطية نصوص صلواتها الليتورجية أولاً في اللغة اليونانية، وهي اللغة التي بشر بها القديس مرقس كنيسة الإسكندرية، وكتب بها إنجيله، كما أنها لغة المصريين المقيمين في مدينة الإسكندرية، عاصمة البلاد في تلك الأيام، ومركز الكرسي المرقسي، وصاحبة أشهر مدرسة لاهوتية فى العالم القديم.

وبعد انتشار المسيحية فى ربوع مصر، من مدن الوجه البحري وصعيد مصر، تم ترجمة نصوص الصلوات إلى اللغة القبطية، لغة البلاد القومية. واستمرت الصلاة باللغتين اليونانية والقبطية حسب اللغة التي يتكلمها الشعب، حتى سادت اللغة القبطية كلغة الكنيسة الرسمية في صلواتها.

ومع ذلك، كانت هناك كنائس أو مناطق ما تزال تصلي باللغة اليونانية، خاصة فى مدينة الإسكندرية وبعض الأديرة، وغالباً كان يُصلَّى القداس باليونانية أيضًا في بعض المناسبات الكبرى، مثل قداس رسامة بطاركة الكرسي الإسكندري، حتى القرن الرابع عشر على الأقل، وذلك نظرًا لاستمرار نساخة الكتب الليتورجية باليونانية حتى ذلك العصر.

كما احتفظت الترجمة القبطية للصلوات الليتورجية بالكثير من الصلوات في نصوصها الأصلية اليونانية، خاصة مردات الشعب والشماس، وربما يرجع السبب في ذلك لتعوّد الشعب على ترديد هذه الصلوات باللغة اليونانية، فلم يكن هناك داعٍ لترجمتها للغة القبطية.

وبالرغم من أن كنيستنا الآن تصلي قداساتها باللغة القبطية، بالإضافة إلى اللغة التي يتكلمها الشعب، سواء اللغة العربية أو اللغات الأخرى الحديثة خارج مصر، فما زلنا نحتاج إلى دراسة نصوص صلواتنا الليتورجية في اللغة اليونانية، لما يحمله النص الأصلي من معانِِ كثيرة ربما لم تظهر فى الترجمات الحديثة، خاصة أن هذه النصوص كانت تقتبس من الكتاب المقدس مباشرة في لغته اليونانية، سواء للعهد القديم في ترجمته السبعينية أو العهد الجديد في نصه الأصلي اليوناني.

التراث اليوناني لقداسات الكنيسة.

أولاً: قداس القديس باسيليوس.

قداس القديس باسيليوس والمخطوطات.

مخطوطات النص اليوناني.

ثانياً: قداس القديس غريغوريوس.

قداس القديس غريغوريوس والمخطوطات.

مخطوطات النص اليوناني.

ثالثاً: قداس القديس مرقس.

قداس القديس مرقس والبرديات والمخطوطات القديمة.

أولاً: أهم البرديات والقصاصات المبكرة اليونانية.

ثانياً: المخطوطات.

مخطوط القديس انطونيوس.

وصف المخطوط.

ترقيم كراسات المخطوط.

ترقيم أوراق المخطوط.

الشواهد الكتابية.

تاريخ المخطوط.

ملاحظات على نص المخطوط.

قداس القديس باسيليوس.

قداس القديس إغريغوريوس الناطق بالإلهيات.

القداس الكيرلسي.

المصادر والمراجع.

 

الخولاجي المقدس

الخولاجي المقدس

Close Menu