القداس الباسيلي

  النص اليوناني مع الترجمة العربية 

أنبا إبيفانيوس

أسقف ورئيس دير القديس أنبا مقار

القداس الباسيلي

المحتويات

1- مقدمة

2- القديس باسيليوس الكبير

3- قداس القديس باسيليوس الكبير

4- قداس القديس باسيليوس الكبير والمخطوطات القبطية

5- نبذة عن مخطوط كسمارسك

6- النص اليوناني للقداس الباسيلي

7- ملاحظات على النص اليوناني

8- ليتورجية الكنيسة القبطية: النص اليوناني مع الترجمة العربية

أولاً: قداس الموعوظين أو قداس الكلمة

ثانياً: قداس القديس باسيليوس

9- الترجمة العربية القديمة  بحسب المخطوطات

10- المراجع

مقدمة

القديس باسيليوس الكبير (330-379م) :

أحد الآباء الكبادوك الثلاثة العظام (مع القديسين غريغوريوس النزينزى وغريغوريوس النيسي) وشقيق القديس غريغوريوس النيسي والقديسة ماكرينا. بعد أن أتم دراسته  في  قيصرية الكبادوك والقسطنطنية وأثينا، في أعظم مدارسها المسيحية والوثنية فى تلك الآيام ، ترك العالم للانخراط فى الحياة الرهبانية فعاش كراهب أولاً فى نواحى سوريا ومصر ، ثم استقر عام 358م بجوار نهر إيريس Iris بالقرب من قيصرية الجديدة، وهناك التقى بصديقه القديم القديس غريغوريوس النزينزي، وكان لهما أثرُ كبير في التعليم والكرازة  في تلك النواحي. وفي عام  364م ترك حياة الوحدة، تحت الحاح من أسقفه يوسابيوس القيصرى،  ليدافع عن إيمان الكنيسة الإرثوذكسي ضد الإمبراطور فالنس الأريوسي وفي عام 370م رُسم أسقفاً خلفًا ليوسابيوس القيصري علي كرسي قيصرية حتى نهاية حياته.

بجانب شهرة القديس باسيليوس في الخطابة والفصاحة، وشهادة معاصريه على قداسته، تجلت أيضًا مواهبه في فن الإدارة والتنظيم بما أبدعه من قوانين منظمة للحياة الرهبانية الشرقية. كما ظهرت إمكانياته في الإنشاء والتعمير فى مدينة قيصرية، فبالإضافة إلى الكاتدرائية ومبنى الأسقفية أنشأ أيضًا المستشفيات ومساكن إيواء الفقراء، ووضع لها القوانين الدقيقة، حتى باتت فترة طويلة شاهدة لذكراه.

وقد ترك لنا القديس باسيليوس الكثير من الكتابات الهامة، أشهرها كتابه عن الروح القدس، وكتابه ضد بدعة أيونوميوس، وكتابه الفيلوكاليا بالاشتراك مع زميله القديس غريغوريوس النزينزي، وهو عبارة عن مختارات من كتابات العلامة أوريجانوس؛ بالإضافة إلى القداس المعروف باسمه، وقوانينه الرهبانية، والكثير من الرسائل.

قداس القديس باسيليوس

وصل إلينا القداس الذي وضعه القديس باسيليوس باللغة اليونانية في نَصَّيْن. النص الأٌقدم والأقصر وهو الذي تحتفظ به الكنيسة القبطية، وهو النص موضع الدراسة في هذا الكتاب. وأٌقدم شاهد لهذا النص مخطوط بالقبطي الصعيدي يرجع للقرن السابع الميلادي. وهذا القداس هو الأكثر استعمالاً في الكنيسة القبطية، بالإضافة إلى القداس الغريغوري وقداس القديس مرقس (القداس الكيرلسي).

القداس الباسيلي

اضغظ هنا للتحميل