سير تعليمية للقس بطرس السدمنتي

المحتويات

سير تعليمية:

1- القس بطرس السدمنتي.

2- خبر الشاب إشعياء.

3- ببنودة المتري.

4- خبر ببنودة المتري.

5- خبر إيسيذورس الإسكندري.

القس بطرس السدمنتي

من آباء القرن الثالث عشر الميلادي، كان من كبار علماء اللاهوت القليلين في ذلك العصر(1)، وقد عاش في دير سدمنت بالفيوم (يتبع بني سويف حالياً)، فعُرف بالسدمنتي (أو السدمتني كما جاء في المخطوطات)، كما عُرف بالأرمني بسبب أصوله الأرمنية(2).

وبالرجوع إلى المخطوطات بمكتبة دير القديس أنبا مقار يمكننا معرفة الزمن الذي عاش فيه. فقد كتب مقالة: ”في الاعتقاد“ [يوم الأربعاء سابع عشر شهر بشنس سنة تسعمائة ستة وسبعين للشهداء الأطهار] (1260م)، ولقبه كما يذكر الناسخ هو: [الأب القديس أبينا بطرس السدمتني] (س 21، ورقة 3ظ).

ومن سيرة أنبا ببنوده المتردي نجد لقبه: [الأب الفاضل الراهب الخاشع القس بطرس السدمتني] (س 23، ورقة 106ج). ومن مقدمة مقالة: ”في تهذيب النفس“، نعرف أنه كتب هذا المقال ردّاً على طلب الأسقف أنبا يوساب [قد كان الاب الأسقف انبا يوساب قد سالني ايضا أن أُنظِّم له مختصراً يتعلَّق بتهذيب النفس في العمليات تلوا ما نظَّمته له في أصول الاول، فاجبته في ذلك اجابة التلميذ لمعلمه وعبده لسيده] (س21، ورقة 29ج).

وكان هذا الأب الأسقف أنبا يوساب أسقفاً على كرسي أخميم في الفترة بين عامي 1257، 1300م، ويتضح من مقدمة مقال في الاعتقاد، أنه كان أخاً له في الرهبنة: [ كان الاب الاسقف حقاً والصديق والصدوق صدقاً والاخ والرفيق في العبادة الالهية والشريك في المساكنة والتربية الروحانية انبا يوساب اسقف اخميم المحب والمحسن معاً] (س 21، ورقة 3ظ)، أي كان شريكاً له في الرهبنة والسكن معاً في دير مارجرجس بسدمنت الجبل(3).

ويذكر القس بن كبر قسيس الكنيسة المعلقة (المتوفي عام 1324م) في موسوعته مصباح الظلمة اسم القس بطرس السدمنتي ويقول عنه: بطرس الأرمني القس السدمنتي، له كتاب: ((تصحيح الاعتقاد في الآم المسيح وبيان الحق فيه على الوجه الصحيح)) (4).

كتاباته:

1. القول الصحيح في آلام السيد المسيح.

2. مقالة في الاعتقاد.

3. أرجوزة (نظم شعري) في الاعتقاد.

4. كتاب الإشراق.

5. مقالة للدفاع عن التوحيد المسيحي.

6. كتاب حل الشكوك.

7. رد على جمال الدين المصري.

8. مختصر في تهذيب النفس في العمليات.

9. مقالة أخلاقية حول الفضائل.

10. طلع النجاة في المناجاة.

11. خبر إشعياء.

12. خبر ببنودة المتردي.

13. خبر إيسيذوروس.

14. مؤلفات أخرى غير معروفة.

 

سير تعليمية

Close Menu